في دير استيا، تاريخ مرسوم بالحجر

بسام المهر, 21.11.2014

في قرية دير استيا مدينة قديمة جدرانها حجرية تشهد بماضي عريق، عندما تمشي في ازقتها الضيقة، تشعر انه لا بد ان يكون احد العظماء قد ولد فيها. نعم، لقد اخرجت القرية من بين جدرانها الشاعر الراحل عبد اللطيف عقل، ذاك المتمرد الذي لم تستطع لا القرية ولا المدينة ان تخفف من غضبه.

748A7962
دير استيا (بسام المهر)

انا ابكي على ايام قريتنا التي رحلت وابتهلُ

‪
‬ازقتُها‪ ‬المقوسةُ العقود وصبحها الخَضلُ

ومغربها الذي برجوع قطعان الرعاة اليه يبتهلُ‪

وفوق سقوفها البيضاء نفّض ريشَهُ الحَجَلُ‪
‬

وكيف يجيؤها المطرُ

‪
‬فتورق في‪ ‬شفاه الحقلُ

اغنيةٌ وتزدهرُ

فتجتمع العذارى والزهورُ،


‬الطيرُ،

والابقارُ‪ ،
‬

والاغنامُ‪ ،
‬

في عرس المساء بها وتحتفلُ

748A7935
دير استيا (بسام المهر)

عرفت الشاعر اول مرة عندما درست في جامعة النجاح في نابلس في العام 1986، حيث كان عميدا لكيلة الدراسات العليا، كنا نطلق عليه لقب القنفذ بلحيته البيضاء وشعره الابيض الطويل الخشن، كان فعلا يشبه الشوك، ونظاراته السميكة، ونظرته الثاقبة. وعرفته للمرة الثانية في عمان عندما عرضت مسرحيته الشهيرة “البلاد طلبت اهلها”، في العام 1989 في اوج الانتفاضة الاولى، حيث الهبت الشارع العربي ووجهت الانظار الى فلسطين التي تئن تحت احتلال مظلم. تلك المسرحية التي كشفت الوجع الفلسطيني بشخصياتها الصادقة، ابو العز والحاجة حليمة ومسعود وجفرا.

748A7936
دير استيا (بسام المهر)

عندما زرتها الاسبوع الماضي كنت اتوق لرؤية شيء في قرية الشاعر يدل عليه، نصبا تذكاريا، مجسما نحاسيا، بيت شعر، كلمة من مسرحية، صورة، اغنية، اسم شارع، رسما، ولكني لم اجد شيئا، فهو كالعديد من الشعراء، لا يلتفت اليهم احد، يعيشون على الهامش، ويموتون خارج الهامش، تختبئ كلماتهم ولكنها لا تموت.

وفي هذا العام، وبعد 21 عاما على رحيله، جسدت جامعة النجاح الوطنية اعماله الكاملة وخلدتها في كتاب بالاضافة الى جميع الحوارات التي اجريت معه.

748A7941
دير استيا (بسام المهر)

في دير استيا احواش قديمة، وأزقة ضيقة بعضها مسقوف يسمونه السيباط، وعقود لا زالت قائمة ومأهولة من ضمنها الجامع القديم، والعديد من العمارات القديمة التي لا زالت تحتفظ بالماضي العريق، وخاصه زخرفة الارضيات الرائع، البلاط المزخرف بزخرفية اسلامية. يعود تاريخ هذه القرية حسب الاكتشافات الاثرية الى العصر الحديدي الثاني (1000-550 قبل الميلاد)، كما وجدت آثار من الصليبيين والعصر الايوبي والمملوكي. اما اسمها، فلم اعثر له على تفسير مقنع، هل اطلق اسمها على دير كان يسمى استيا؟ ولكن اين الدير؟ او اين الكنيسة؟ وحسب الموسوعة العنكبوتية ويكيبيديا، سميت القرية بهذا الاسم نسبة الى قبر استيا المجاور وهو الاسم العربي للنبي اشعيا (Isaiah). يا لهذه البلاد، كلها انبياء!!

748A7954
دير استيا (بسام المهر)
748A7927
دير استيا (بسام المهر)

في هذا العصر، لا زالت البيوت تحن الى اصحابها، ولا زالت تزخر بالتاريخ، هنا كان الفلسطينيون، وهنا لا زالوا. في هذه القرية وهذا التاريخ العريق، اعيش السلام، فأنا اعيش تاريخي في وطني، وفي قريتي الفلسطينية، ولا احد ينكر هذا التاريخ.

748A7210
المنشية، يافا اليوم (بسام المهر)

في يافا، كان الوضع مختلفا، لقد غيروا التاريخ، وازالوه، لم يبق من المنشية سوى المئذنة والجامع، وبيت احد الاغنياء الذي تحول الى متحف لعصابات ايتسل، التي انقضت عليها في عام النكبة.

748A7972
دير استيا (بسام المهر)

بين ازقة وجدران دير استيا احن الى جدتي عندما كانت تحمل “البقجة” (السلة) وتذهب الى جدي في البيارة حول يافا، احن الى امي ايام الحصاد، والى جارنا الحاج نمر عندما يجتمع مع الفلاحين حول البيدر.

امام ابواب بيوت دير استيا الخشبية القديمة ومفاتيحها الضخمة احن الى منقوشة الزيت والزعتر، والحارة واللعب في الرمل. في دير استيا، اتذكر حكايات جدتي عن الولية وابو اجر مسلوخة والشاطر حسن. في دير استيا اتوق الى الشتوية وكانون النار والقعدة على العلية.

748A8016
دير استيا (بسام المهر)

في دير استيا ماضي جميل وحياة هادئة لا ينقصها سوى القليل من الحرية والسلام لتتمتع بخيراتها وزيتونها وغاباتها ووديانها العذبة ووادي قانا الاسطوري. سكان دير استيا لا يريدون سوى رحيل مستوطنات عمانوئيل وكارني شومرون ومعالي شومرون، ونوفيم وهافوت يائير عن اراضيهم.

748A8034
دير استيا (بسام المهر)

اقرأها بالعبرية هنا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s