ابو العبد سيبدل ماعزه بشاحنة

بسام المهر، 30.1.2015

عماد عبد الحافظ (ابو العبد)، سيبدل ماعزه الخمسين بشاحنة مرسيدس 412 موديل 2000.

ابو العبد مع الجدي (بسام المهر)
ابو العبد مع الجدي (بسام المهر)

يرعى ابو العبد، 38 عاما، من قرية مزارع النوباني، 30 كلم شمال رام الله، الماعز في التلة الشمالية للقرية. لا يملك ابو العبد الماعز، بل هو الراعي فقط. وافق صاحب الماعز، وهو تاجر من قرية قراوة بني زيد، المجاورة، على تبديل الماعز بالشاحنة، وعمل ابو العبد عليها، فتربية الماعز هذه الايام اصبحت صعبة ولا تكفي لسد حاجات صاحبها او راعيها.

لا يتقاضى عماد اجرا شهريا او سنويا، بل يأخد نصف سخل من انتاج الماعز، اي نصف انتاج الماعز من السخول. وتلد الماعز سخلا او اثنين في السنة، ولكن هذا العام كان كارثيا بالنسبة له. في موجة الصقيع الاخيرة قبل اسبوعين، نفقت 10 سخول وماعزتين في اشهر الحمل الاخيرة. شكل هذا ضربة صاعقة بالنسبة له. يكره ابو العبد هدى وزينة واليكسا وغيرها من موجات الثلج والصقيع التي اصبحت تسمى بأسماءٍ جميلة هذه الايام.

يعيش ابو العبد في كهف صغير، ذو فتحة واسعة لا تقي من البرد والثلج والصقيع، على التلة الملاصقة لعين الليمون في السفح الشمالي من قرية مزارع النوباني.يعيش حياة بدائية بسيطة، وتعيش عائلته على بعد بضع مئات من الامتار على طرف القرية.لا يوجد متسع من المكان ليضع ابو العبد اغنامه فيها حول البيت، ولا يملك المال لكي يبني حظيرة اغنام.لم يجد بداً سوى العيش في الكهف.في الكهف بعض الحواجز الحديدية تفصل بينه وبين الاغنام، وفرشة اسفنج، اما المخدة فهي كيس من الشعير.

المغارة التي ينام فيها ابو العبد مع ماعزه (بسام المهر)
المغارة التي ينام فيها ابو العبد مع ماعزه (بسام المهر)

في العصر الحجري الحديث Neolithic، قبل نحو 10,000 سنة، كان الانسان يسكن الكهوف، وبدأ بتدجين الماشية. في عصر الهولوسين Holocene Epoch، العصر الذي نعيش فيه الآن، لا زال البعض يعيش الكهوف ويربي الماشية.

ماتت السخول في اليوم الاول لبداية المنخفض القطبي(هدى)قبل بداية تساقط الثلوج.يملك جاره بيتين بلاستيكيين عند عين الليمون، يزرعهما الخيار والفاصوليا والبندورة وغيرها من الخضروات.عرض الجار الكريم على ابو العبد ان يضع ماعزه في البيوت البلاستيكة، فهي دافئة وتحمي من البرد، وهي غير مزروعة هذه الايام. “بدون ذلك، لكانت نفقت جميع الماعز.ولكن تبقى الاوضاع صعبة، موجة البرد اثرت كثيرا علينا، وهذه الاغنام بالكاد تكفينا، اذا بقي الوضع هكذا لشهر آخر، ستجدني اقف امام باب الجامع امد يدي للناس”لله يا محسنين”، يخبرني ابو العبد وهو ينفث دخان سجائره رخيصة الثمن، والمصنعة محليا في يعبد.

ابو العبد وماعزه في البيت البلاستيكي (بسام المهر)
ابو العبد وماعزه في البيت البلاستيكي (بسام المهر)

“سأعمل على الشاحنة، سأنام بين عائلتي في البيت، لن اشعر بالبرد والتعب وحيدا بين الماعز في هذا الكهف الذي بالكاد يسعني مع اغنامي،” يكمل ابو العبد، “وسآخذ عائلتي في رحلة الى اماكن بعيدة.”

تطل قرية مزارع النوباني على الساحل، على ارتفاع500متر فقط عن سطح البحر.في السفح الشمالي الشرقي، حيث عين الليمون، هناك العشرات من العيون في هذه الجبال، تحت كل صخرة تخرج المياه لتروي الارض.يقولون ان مزارع النوباني تحتوي على99نبعا، وسألت ابو العبد كي يسمي لي اسماء العيون في هذه المنطقة.ابتسم ابو العبد، وكأنه في امتحان نهاية العام الدراسي، ولديه الاجابة على هذا السؤال:

عين الليمون، بجانب مزارع النوباني (بسام المهر)
عين الليمون، بجانب مزارع النوباني (بسام المهر)

“اكتب عندك:عين الليمون، عين التحتا القريبة من هذه العين، العوينة على بعد100متر من هنا وكان يوجد فيها كهل كريم جدا، نصب فيها مضافة ويستقبل اهل البلد ويطعمهم من ارضه، ولكن نوبة قلبية حادة الزمته الفراش مشلولا، عين نافع على طريق خربة قيس المجاورة، عين الدرويش، غرب البلد، الينبوع في الشعب تحت قرية فرخة المجاورة، عين قديمة وعين ابو التين قريبة من عين نافع، عين الفوارة وسموها بسبب فوران المياه فيها.اما في المنطقة القبلية(الجنوبية)من البلد:عين عارورة في وسط البلد بيننا وبين قرية عارورة، مقور ابو طه تحت عين عارورة، عين سيف، عين الجوز، عين علي حسن، عين قطنّس، عين لابو فؤاد، عين في ارض ابو النوب، عين ابو الاقرع، عين الناجي، عين الخانق، عين الخانوق، عين الكلبة قريبة من دير السودان.”وهناك العديد من الاسماء التي لم استطع كتابتها، كان ابو العبد يعدها بسرعة.

عين التحتا، بجانب مزارع النوباني (بسام المهر)
عين التحتا، بجانب مزارع النوباني (بسام المهر)

لقد شعرت بالسرور والفخر من هذا الوصف الدقيق وسرد اسماء العيون، وليس فقط العيون، بل كل قطعة ارض في هذه التلال لها اسم، كل وادي، كل شِعْب، كل تلة، كل بير له اسم. “في اسفل التلة،”يكمل ابو العبد،”وادي الشامي الذي يكمل طريقه حتى الساحل، واما التلال المقابلة، فهناك شعب العوينة والسحيلة وجبل الوعر الذي يشمل إجِّز الصنوبر واللخامة والمجاريف والينبوع وبير ابو عنق وبير المصري.اما تحت سلفيت وفرخة فهناك اراضي الحريقة والصنوبر والحديبة والفرس وحبلة الفرس وعين عادي.قريبة من هناك جبل البرينس وراس خير والبعكيشة شمال شرق المزارع، ووادي الشاي.”يتذكر ابو العبد ان عليه تقديم واجب الضيافة لي، ويقف عن ذكر الاسماء ويذهب لعمل الشاي على الحطب.

ابو العبد
ابو العبد

وبعد قليل، يصل التاجر ليعاين الماعز وتبدأ مفاوضات ماراثونية لمقايضة الماعز بالشاحنة، سمعت التاجر يقول من بعيد انه يريد 110,000 ثمنا للشاحنة وان ماعزه لا تساوي نصف هذا المبلغ.

عاد ابو العبد ليرشف الشاي معنا، كان مغبر الوجه، وحزينا وغاضبا وثقيلا وكأن الهموم التي لديه لا تكفي لكي تزيد هما آخر.

شاي عالحطب (بسام المهر)
شاي عالحطب (بسام المهر)

اقرأها بالعبرية هنا

Advertisements

One thought on “ابو العبد سيبدل ماعزه بشاحنة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s