يوميات دراجة نارية (10)

بسام المهر

 البنك في كل مكان

الجمعة، 4 آب2017

 في منطقة رأس العوجا في غور الضفة الغربية من نهر الاردن، الى الشمال الغربي من اريحا، تتبعثر بيوت من الصفيح هنا وهناك، تعيش فيها عائلات بدوية من الخرابشة، احد افخاذ عشيرة الرشايدة، وعائلات من الغوانمة من عرب الجهالين. وعلى سفح تلة هناك مضافة صغيرة بنيت ارضيتها بالاسمنت، ورفعت بأعمدة حديدية، ووضع فيها بعض الفراش والأسرة الخشبية، وامامها نصبت لوحة تعريفية بمسار ابراهيم، ذلك المسار المتعرج المتخيل الذي لا ادري كيف شق طريقه من العراق الى تركيا وسوريا والاردن وفلسطين، ووصل الى هذا المكان الخالي. تستقبلنا سيدة البيت بالترحاب والسؤال عن احوالنا، فهي ليست المرة الاولى التي نزور فيها المكان. تضع لنا ثلاث فرشات من الاسفنج مع مخدات مزركشة على ارضية التخشيبة الاسمنتية، وتذهب مسرعة لاعداد الشاي والفطور. بعد وقت قليل يأتي صاحب البيت، علي.

IMG_5830
مضافة الخرابشة. بسام المهر

يدور حديث هنا وهنا وما لبث ان تحول الى حديث حول العقارات. لا زلت تسكن بالايجار في رام الله؟ لا اصدق هذا، كيف؟ ولماذا لم تشتر بيتا وانت تعيش في رام الله منذ 25 عاما؟ ولماذا تدفع 2000 شيكل بالشهر لصاحب البيت طالما بإمكانك دفع ذلك المبلغ للبنك وامتلاك بيت؟ ماذا ستترك لاولادك؟ على الاقل تعرف ان هذا البيت في النهاية سيعود لك ولن تذهب كل الاموال التي دفعتها هباءا منثورا. ولكنني لا املك المال ولا اريد ان التزم للبنك بدفع مبلغ شهري كبير ورهن بيتي لبنك لا يرحم. على الاقل بإمكاني الانتقال من البيت بكل سهولة عندما اريد ذلك، عندما لا يمكنني ان احتمل  الجيران مثلا، وسيتحملني صاحب البيت اذا تخلفت عن دفع الاجرة لشهر او شهرين، وكذلك لو حسبت الفائدة التي ستدفعها للبنك خلال المدة التي ستشتري فيها البيت، فستستطيع ان تشتري شقة اخرى. ما الذي يجعل هذا البدوي الرحال ان يدافع بقوة عن موقفه ويتحدث وكأنه يعمل لصالح البنك؟ يذكرني ذلك بعناقيد الغضب لجون شتاينبك، نحن اوجدنا البنك، وفقدنا السيطرة عليه، والآن كلنا نعمل لصالحه.

IMG_5829
راس العوجا. بسام المهر

يعيش البدو في غور الاردن تحت تهديد الترحيل والطرد من مكان تواجدهم طوال الوقت من قبل الاحتلال الاسرائيلي، فهم يتواجدون في مناطق مصنفة (ج) حسب اتفاق “السلام” اوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل، حيث تقع مسؤولية منطقة (ج) في الضفة الغربية امنيا واداريا تحت سلطة اسرائيل.


كنيسة الثالوث الاقدس

الجمعة ٩ حزيران ٢٠١٧

ما يميز الدراجة النارية، او اي شيء على عجلتين او قدمين، هو أنك تستطيع ان تقف اينما تشاء وبسرعة، تقف قليلا لقضاء حاجتك تحت شجرة زيتون، تقف بعد ذلك قليلا لشرب الماء او تدخين سيجارة، تقف ايضا لالتقاط صورة، او التحدث مع شخص ما على جانب الطريق. تقف اينما اردت، تقف عندما ترى منظرا يشدك ويثير اهتمامك. في طوباس شمال المنطقة المسماة بـ “الضفة الغربية” – أطلقت الاردن على هذه المنطقة من فلسطين اسم “الضفة الغربية”، لأنها تقع غربي نهر الاردن، وذلك بعد النكبة عندما وقعت تحت الحكم الاردني ما بين النكبة والنكسة منذ العام 1948 وحتى العام 1967، عندما احتلت اسرائيل ما تبقى من فلسطين. لماذا أطلقت الاردن هذا الاسم على ما تبقى من فلسطين؟ لأن ما تبقى من فلسطين التاريخية ليست فلسطين؟ منطق! هي جزء بسيط منها، تشكل “الضفة الغربية” ٢١٪ من مساحة فلسطين التاريخية فقط. اما اسرائيل فتطلق عليها اسم يهودا والسامرة تبعا لاسم المملكتين اليهوديتين اللتين نشأتا بعد انقسام مملكة الملك سليمان في القرن التاسع او الثامن قبل الميلاد، حسب الكتاب المقدس. اما السلطة الفلسطينية فتطلق عليها اسم فلسطين، وكذلك جوجل.

tubas church
كنيسة الثالث الاقدس للروم الارثوذكس في طوباس. بسام المهر

في طوباس شاهدنا بيت مرفوع عليه الصليب، تعجبت من امره وبقيت انظر اليه من الناحية الاخرى حتى شاهدت جرسا معلقا اعلى البيت. انه ليس بيتا، انه الكنيسة. هكذا تكتشف الاماكن وانت تتجول على دراجتك في فلسطين. غيرنا الاتجاه وتبعنا الشارع المؤدي الى الكنيسة. بعض الشبان يقومون بإنزال بعض الاغراض من المركبة التي تقف امام المدخل. ينظرون لنا باستغراب. ترجلنا عن دراجاتنا وبسرعة وقبل ان اثير فضولهم نزعت خوذتي وتوجهت لهم بالتحية والسلام. استقبلونا بحفاوة وأدخلونا الى كنيستهم، صغيرة متواضعة ونظيفة، تفوح منها بعض روائح البخور. في الامام قاعة واسعة تعبر منها باتجاه الغرفة التي شكلت مكان الصلاة والعبادة. استقبلنا الخوري طعمة داوود، راعي الكنيسة، وأجلسنا في منتصف القاعة وحولنا جلست نساء ورجال الطائفة، يقدمون لنا التمر والقهوة والشوكولاتة، والمياه الباردة، بينما يسرد لنا الكاهن داوود تاريخ الطائفة ومكانتها وعراقتها.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s